الثلاثاء، 11 يونيو 2024

♕ قراءة نقدية.. لنص أقول لفنجان قهوتي و صباحي ♕ بقلم الناقد : محمد سليط

قراءة نقدية موسعة وشرح لنص الشاعرة السورية
سيدة البنفسج بعنوان
 أقول لفنجان قهوتي و صباحي
بقلم دكتور / محمد سليط 

أقول لفنجان قهوتي وصباحي....
شيء ما يفرح قلبي قمة السعادة قمة السرور
قمة البهجة بالبهاء ........ممزوج 
شيء ما يفرح قلبي الكبير
بتصغير الأحداث بدنيا الفناء
نحمل معنا الحب برحلة القبور
لا المال باقي ولا الجسد الممشوق
شيء ما يفرح قلبي يقول كوني
سعيدة عيشي ارقصي غني اكتبي
كوني على سجيتك المجنونة
عاطفية دون حدود بلا قيود
بكل عفويتك بالمحبة معقود
امتلاك للأمل دون وعود 
شيء ما يفرح قلبي يقول
يليق بك الورد مع الفرح منشود
تدللي على غص حبي يا حبيبتي
أنت الجمال منك كل العطور
شيء ما يفرح قلبي هو روحي
شعوري بقربك روح تعيش بروحي
معي بكل تفاصيل حياتي
يقول لي دائما كوني أنت
بفرح الأطفال بشمس الشروق
كوني حرف لا يموت
أحبيني بكل الحب
حبي لك دون حدود
تعلق الجسد بالروح
تعلق الزهر بماء العشق
عطر حياتي بالحب معقود
قراءة موسعة لنص "أقول لفنجان قهوتي وصباحي":

المقدمة:

يُعدّ هذا النص للشاعرة السورية "سيدة البنفسج" قصيدة نثرية مفعمة بالعاطفة والمشاعر الجياشة، تتناول موضوع السعادة والحب والحياة.

التحليل:

العنوان: يحمل العنوان إشارة إلى فنجان القهوة كرمز لبدء يوم جديد، وربما لطقس خاص لدى الشاعرة يرتبط بالتأمل والتفكير.

الأسلوب: يميل أسلوب النص إلى السلاسة والبساطة، مع استخدام لغة غنية بالصور والاستعارات، مما يُضفي على النص جمالية خاصة.

الموضوع: تدور القصيدة حول مشاعر الفرح والسعادة التي تغمر قلب الشاعرة، وتُعبّر عن إيمانها بقيمة الحياة وحبّها للحياة بكل تفاصيلها،

المفردات: تُستخدم مفردات مُعبّرة عن المشاعر الإيجابية مثل "الفرح، السعادة، البهجة، السرور، الحب، العاطفة، الأمل، الجمال، العطور".

الصور الشعرية:

صورة "تصغير الأحداث بدنيا الفناء": تُعبّر عن قدرة الشاعرة على تجاوز المشكلات والتركيز على الجانب الإيجابي للحياة.

صورة "امتلاك للأمل دون وعود": تُشير إلى إيمان الشاعرة بأهمية الأمل في الحياة، دون انتظار وعود مُحددة.

صورة "تعلق الجسد بالروح، تعلق الزهر بماء العشق": تُجسّد عمق العلاقة بين الجسد والروح، والحب كعنصر أساسي في الحياة.

الموسيقى الداخلية:

التكرار: تُستخدم تقنية التكرار للتأكيد على بعض الأفكار مثل "شيء ما يفرح قلبي".

التوازي: تتكرّر بعض الجمل بنمط متشابه، مثل "كوني" و "أحبيني".

تُقدم لنا قصيدة "أقول لفنجان قهوتي وصباحي" رؤية فلسفية للحياة، تُؤكّد على أهمية السعادة والحب والأمل، وتُشجّع على عيش الحياة بكلّ تفاصيلها الجميلة.

ملاحظات إضافية:

تُشير بعض المصادر إلى أنّ الشاعرة الحقيقية هي "لينا شفيق" وسوف وليس "سيدة البنفسج".

يُمكن ربط هذه القصيدة بتجارب الشاعرة الشخصية، أو بمشاعر عامة تجاه الحياة والحب.

تُعدّ هذه القصيدة نموذجاً جيّداً للشعر النثري العربي، لما تتمتع به من جماليات لغوية وصور شعرية مُعبّرة.

شرح الأبيات الشعرية النثرية:

المقطع الأول:

الشاعرة تخاطب فنجان قهوتها وصباحها: تُشير إلى شعورها بالسعادة والبهجة مع بداية يوم جديد، مُربطةً ذلك بطقس شرب القهوة الصباحي.

"شيء ما يفرح قلبي": تُعبّر عن شعور داخلي عميق بالسعادة لا يمكن تحديده بدقة.

"قمة السعادة قمة السرور قمة البهجة بالبهاء ممزوج": تُكثّف الشاعرة مشاعرها الإيجابية، وتصفها بأنها مزيج من السعادة والسرور والبهجة.

المقطع الثاني:

"شيء ما يفرح قلبي الكبير": تُؤكّد على عمق مشاعرها وسعتها.

"بتصغير الأحداث بدنيا الفناء": تُشير إلى قدرتها على تجاوز صغائر الأمور وعدم التعلق بالماديات.

"نحمل معنا الحب برحلة القبور": تُذكّر بفناء الحياة وحتمية الموت، وتُؤكّد على أهمية الحب كقيمة دائمة.

المقطع الثالث:

"لا المال باقي ولا الجسد الممشوق": تُكرّر فكرة فناء الدنيا وزوال متعها.

"شيء ما يفرح قلبي يقول كوني": تُخاطب نفسها وتُشجّعها على العيش بسعادة.

"سعيدة عيشي ارقصي غني اكتبي": تُدعو نفسها للتعبير عن مشاعرها بحرية وانطلاق.

"كوني على سجيتك المجنونة": تُشجّع نفسها على التعبير عن ذاتها دون قيود أو خوف.

المقطع الرابع:

"عاطفية دون حدود بلا قيود": تُؤكّد على تحرّرها من القيود والعواطف المحدودة.

"بكل عفويتك بالمحبة معقود": تُربط عفويتها بمشاعر الحب التي تُحيط بها.

"امتلاك للأمل دون وعود": تُعبّر عن إيمانها بالأمل دون انتظار وعود محددة.

المقطع الخامس:

"شيء ما يفرح قلبي يقول": تُكرّر نداءها الداخلي.

"يليق بك الورد مع الفرح منشود": تُشبّه نفسها بالورد الذي يليق به الفرح.

"تدللي على غص حبي يا حبيبتي": تُخاطب نفسها بحنان وتُشجّعها على الاستمتاع بالحياة.

"أنت الجمال منك كل العطور": تُعبّر عن جمالها الداخلي والخارجي.

المقطع السادس:

"شيء ما يفرح قلبي هو روحي": تُربط شعورها بالسعادة بوجودها.

"شعوري بقربك روح تعيش بروحي": تُشير إلى شعورها بالاتصال العميق مع ذاتها.

"معي بكل تفاصيل حياتي": تُؤكّد على وجودها الدائم في حياتها.

المقطع السابع:

"يقول لي دائما كوني أنت": تُخاطب ذاتها وتُشجّعها على أن تكون نفسها.

"بفرح الأطفال بشمس الشروق": تُشبّه فرحها بفرح الأطفال وبشمس الصباح.

"كوني حرف لا يموت": تُعبّر عن رغبتها في ترك بصمة دائمة.

المقطع الثامن:

"أحبيني بكل الحب": تُخاطب ذاتها وتُعبّر عن رغبتها في حبها دون حدود.

"حبي لك دون حدود": تُؤكّد على عمق حبها لذاتها.

المقطع التاسع:

"تعلق الجسد بالروح": تُشير إلى ارتباط الجسد والروح ببعضهما البعض.

"تعلق الزهر بماء العشق": تُشبّه حبها لذاتها بتعلق الزهرة بماء العشق.

"عطر حياتي بالحب معقود": تُعبّر عن أن الحب هو أساس حياتها وسعادتها.

البلاغة والبيان في نص سيدة البنفسج:

المقدمة:

تُعبّر هذه الأبيات الشعرية النثرية للشاعرة السورية سيدة البنفسج عن مشاعر عميقة بالسعادة والفرح، تُخاطب فيها نفسها وتُشجّعها على العيش بحرية وانطلاق. يُمكن تقسيم النص إلى 3 محاور رئيسية:

1. السعادة الداخلية:

التكرار: تُكرّر الشاعرة عبارة "شيء ما يفرح قلبي" في عدة مواضع، ممّا يُؤكّد على شعورها بالسعادة العميق دون تحديد سبب محدد.

المبالغة: تُبالغ الشاعرة في وصف مشاعرها بالسعادة، باستخدام عبارات مثل "قمة السعادة، قمة السرور، قمة البهجة".

التصوير: تُصوّر الشاعرة السعادة كشيء ممزوج بالبهاء، ممّا يُضفي عليها جمالاً إضافياً.

2. فلسفة الحياة:

التركيز على الروح: تُؤكّد الشاعرة على أهمية الروح في السعادة، وتُشير إلى شعورها بوجود روح تعيش معها.

الحب: تُعتبر السيدة البنفسج الحب قيمة أساسية في الحياة، وتُدعو نفسها إلى العيش بحب دون حدود.

الأمل: تُعبّر الشاعرة عن إيمانها بالأمل دون انتظار وعود محددة.

3. التعبير عن الذات:

اللغة العاطفية: تُستخدم الشاعرة لغة عاطفية مُباشرة، وتُخاطب نفسها بحنان ومُباشرة.

الصراحة: تُعبّر الشاعرة عن مشاعرها بصدق ووضوح، دون خوف أو قيود.

الاستعارات: تُستخدم الشاعرة بعض الاستعارات الجميلة، مثل "تعلق الجسد بالروح" و"تعلق الزهر بماء العشق".

الخلاصة:

تُقدم لنا سيدة البنفسج في هذه الأبيات الشعرية النثرية فلسفة حياة إيجابية تُؤكّد على أهمية السعادة الداخلية والحب والأمل. كما تُعبّر عن قدرتها على التعبير عن ذاتها بحرية وانطلاق، دون قيود أو خوف.

التطابق والمقابلة في نص سيدة البنفسج:

التطابق:

تطابق الحروف: 

"قمة السعادة قمة السرور قمة البهجة"

"عاطفية دون حدود بلا قيود"

"أنت الجمال منك كل العطور"

"تعلق الجسد بالروح تعلق الزهر بماء العشق"

تطابق الكلمات: 

"شيء ما يفرح قلبي شيء ما يفرح قلبي يقول"

"كوني على سجيتك المجنونة"

"أحبيني بكل الحب حبي لك دون حدود"

المقابلة:

مقابلة المعاني: 

"قمة السعادة" مقابل "دنيا الفناء"

"الفرح" مقابل "القلب الكبير"

"الجمال" مقابل "العطور"

"الجسد" مقابل "الروح"

"الحب" مقابل "الموت"

مقابلة الألفاظ: 

"السعادة" مقابل "الفناء"

"الفرح" مقابل "القلب"

"الجمال" مقابل "العطور"

"الجسد" مقابل "الروح"

"الحب" مقابل "الموت"

وظائف التطابق والمقابلة:

التأكيد: يُؤكّد التطابق والمقابلة على بعض المعاني والأفكار، مثل أهمية السعادة والحب والجمال.

الإثارة: يُثير التطابق والمقابلة اهتمام القارئ ويُساعده على التركيز على النص.

الجمال: يُضفي التطابق والمقابلة جمالاً على النص ويُجعله أكثر موسيقية.

بشكل عام:

تُستخدم الشاعرة سيدة البنفسج التطابق والمقابلة بمهارة في هذا النص الشعري النثري، ممّا يُضفي عليه ثراءً جماليًا ودلاليًا.

التضاد في نص سيدة البنفسج:

التضاد الحقيقي:

الحياة والموت:

"شيء ما يفرح قلبي" مقابل "دنيا الفناء"

"نحمل معنا الحب برحلة القبور"

"لا المال باقي ولا الجسد الممشوق"

"تعلق الجسد بالروح"

السعادة والحزن:

"قمة السعادة قمة السرور قمة البهجة" مقابل "لا المال باقي ولا الجسد الممشوق"

"كوني سعيدة عيشي ارقصي غني اكتبي" مقابل "دنيا الفناء"

الحب والكراهية:

"أحبيني بكل الحب حبي لك دون حدود" مقابل "لا المال باقي ولا الجسد الممشوق"

التضاد الإضافي:

العقل والعاطفة:

"شيء ما يفرح قلبي" مقابل "كوني على سجيتك المجنونة"

"عاطفية دون حدود بلا قيود" مقابل "امتلاك للأمل دون وعود"

الواقع والمجاز:

"شيء ما يفرح قلبي" مقابل "تعلق الجسد بالروح"

"تدللي على غص حبي يا حبيبتي"

"عطر حياتي بالحب معقود"

وظائف التضاد:

إبراز المعنى: يُساعد التضاد على إبراز بعض المعاني والأفكار بشكل أوضح، مثل أهمية السعادة والحب في الحياة.

خلق الإثارة: يُثير التضاد اهتمام القارئ ويُساعده على التركيز على النص.

زيادة الإقناع: يُساعد التضاد على جعل الحجج أكثر إقناعًا.

إضفاء الجمال: يُضفي التضاد جمالًا على النص ويُجعله أكثر موسيقية.

بشكل عام:

تُستخدم الشاعرة سيدة البنفسج التضاد بمهارة في هذا النص الشعري النثري، ممّا يُضفي عليه ثراءً جماليًا ودلاليًا.

المجاز في نص سيدة البنفسج:

المجاز: هو استخدام الألفاظ في غير معناها الحقيقي، بهدف إيصال معنى جديد.

أنواع المجاز في النص:

الاستعارة: تشبيه الشيء بشيء آخر مع حذف أداة التشبيه (مثل "في")، مثل:

"شيء ما يفرح قلبي": استعارة قلبية، حيث تشبه الشاعرة شعورها بالسعادة بشيء مفرح.

"كوني على سجيتك المجنونة": استعارة تمثيلية، حيث تشبه الشاعرة نفسها بشخص مجنون.

"تعلق الجسد بالروح**": استعارة تمثيلية، حيث تشبه الشاعرة العلاقة بين الجسد والروح بالتعليق.

"عطر حياتي بالحب معقود": استعارة تمثيلية، حيث تشبه الشاعرة حياتها بالعطر المعقود بالحب.

الكناية: ذكر الشيء وإرادة غيره، مع وجود قرينة تدل عليه، مثل:

"قمة السعادة قمة السرور قمة البهجة": كناية عن شعور عميق بالسعادة.

"لا المال باقي ولا الجسد الممشوق": كناية عن زوال الدنيا وفناء متعها.

"تدللي على غص حبي يا حبيبتي": كناية عن العناية بالنفس والحب.

"كوني حرف لا يموت": كناية عن ترك أثر دائم في الحياة.

وظائف المجاز في النص:

إثراء المعنى: يُضفي المجاز ثراءً على المعنى ويُجعله أكثر عمقًا ودقة.

إثارة المشاعر: يُساعد المجاز على إثارة مشاعر القارئ وجذب انتباهه.

إضفاء الجمال: يُضفي المجاز جمالًا على النص ويُجعله أكثر موسيقية.

بشكل عام:

تُستخدم الشاعرة سيدة البنفسج المجاز بمهارة في هذا النص الشعري النثري، ممّا يُضفي عليه ثراءً جماليًا ودلاليًا.

القراءة النقدية والشرح 
بقلم الشاعر والناقد 
دكتور محمد سليط الأردن
النص الشعري


بقلم لينا شفيق وسوف...
سيدة البنفسج..سورية ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

♕ يُــــكـــبِّـلُـــنـــا الـــقَــــهْــــر ♕ بقلم الشاعر : حبيب كعرود

 يُــــكـــبِّـلُـــنـــا الـــقَــــهْــــر تــرى الـعيْـن من غََــزة صُـــورا يَــزيد لــبشَـاعتها الـوجَــع و للأصْــوات في الأذْن ألَـــ...