الثلاثاء، 11 يونيو 2024

♕ مقالة .. اليوم الرابع للماراثون & أفضل أيام الدنيا ♕ بقلم الكاتب : عبادي عبد الباقي

 اليوم الرابع للماراثون 

إطلالة

ل عبادى عبدالباقى 

أفضل أيام الدنيا

أولا :-

نفحات وتجليات ربانية :-

من نفحات الله على عباده فضل العشر الأوائل من ذي الحجة والرسول يدعونا إلى مزِيد من العمل الصالح فيها ؛ لأن العمل في هذه الفترة له منزلة عظيمة عند الله تعالى، وقد اجتمع لعشر ذي الحجة من دواعي التفضيل أن هذه الأيام من الأشهر الحرم ، وأن فيها يوم عرفة، واستثمار هذه الأيام يكون بالتوبة الصادقة والاستقامة على الحق والاعتصام بحبل الله المتين.

الأحبة في الله :-

 إن لله تعالى نفحات على عباده تتجلى في أوقات وأماكن يختارها المولى جل شأنه ويصطفيها ترغيبا في الطاعة ومضاعفة للثواب، حتى يزداد الناس حبا لله واستقامةً على سبيل الرشاد ، من هذه النفحات عشر ذي الحجة ، من أول شهر ذي الحجة إلى اليوم العاشر منه وهو المسمى يوم النحر أو عيد الأضحى.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

كما رواه البخاري:-

 "ما من أيام العمل الصالح فيها أفضلُ منه في هذه العشر. 

يعني العشر الأوائل من ذي الحجة قالوا:-

ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال :-

ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء" ، فالرسول الكريم يدعونا إلى مزيد من العمل الصالح وفعل الخير والبر والمعروف لأن العمل في هذه الفترة الزمنية له ثواب كبير ومنزلة عظيمة عند الله تعالى ، فالمسلم بعد وفائه بفرائض الدين وأركانه التي يتحتم عليه أداؤها والقيام بها يستزيد من نوافل الصلاة والصيام والصدقة وصلة الرحم ومساعدة المحتاجين ومساندة البؤساء وكفالة اليتامى وتفريج هموم المكروبين .

ثانيا :-

فضل اليوم الرابع من ذي الحجة :-

 وفي اليوم الرابع ولد سيدنا عيسى عليه السلام ،

 ومن صام هذا اليوم نفى الله عنه البأس والفقر وفي يوم القيامة يحشر مع السفرة الكرام .

ثالثا :-

الدعاء في اليوم الرابع من ذي الحجة :-

١- لأهلنا في غزة :-

"اللهم أنصر أهل غزة و شعب فلسطين على أعدائك وأعدائهم اليهود ، اللهم اجعل لأهل غزة وشعب فلسطين النصرة والعزة والغلبة والقوة والهيبة في قلوب أعدائهم، اللهم اشف جرحاهم وأطلق أسر أسراهم ، اللهم انصر مجاهديهم في سبيلك في برك وبحرك وجوك يا رب العالمين".

"نعوذ بكَ يا الله من هذا العجز ونحن نرى إخواننا ولا نستطيع صرفا ولا دفعا ولا وصولا، ‏اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ، ‏

اللهم إنا نستودعك فلسطين وأهلها يا من لا تضيع عنده الودائع، فاحفظهم بحفظك ورعايتك".

"اللهم سخر لأهل فلسطين ملائكة السماء وجنود الأرض ومن عليها، وافتح لهم أبواب توفيقك واشرح صدرهم، ويسر أمرهم وقوي عزيمتهم، ومد صبرهم".

٢- الدعاء للأمة في خير أيام الدنيا :-

اللهم ارزقنى فيه طاعة الخاشعين واشرح فيه صدري، بأمانك يا أمان الخائفين. 

اللهم اغسلني فيه من الذنوب وطهرني فيه من العيوب

اللهم اجعل سعيي فيه مشكورا، وذنبي فيه مغفورا وعملي فيه مقبولا وعيبي فيه مستورا ووفقنى فيه إلى التقي وصحية الأبرار

اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان واغلق عني أبواب النيران ووفقنى فيه لقراءة القرآن

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما يهون علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.

اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإِنجيل والفرقان، أعوذ بك مِن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته،

 اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطِن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

♕ يُــــكـــبِّـلُـــنـــا الـــقَــــهْــــر ♕ بقلم الشاعر : حبيب كعرود

 يُــــكـــبِّـلُـــنـــا الـــقَــــهْــــر تــرى الـعيْـن من غََــزة صُـــورا يَــزيد لــبشَـاعتها الـوجَــع و للأصْــوات في الأذْن ألَـــ...