الثلاثاء، 21 أكتوبر 2025

♕ الجزء المائة و الثامن والثلاثون القتل والقصاص ♕ بقلم الشاعر : بسيوني صديق

 الجزء المائة و الثامن والثلاثون القتل والقصاص

( نظم نونية البسيوني )


​3206 - فَالْقِصَاصُ عَدْلٌ مِنْ إِلَهِ الْعَالَمِينَ **

شَرَعَهُ رَبُّنَا لِصَوْنِ الْأَرْوَاحِ وَالْأَبْدَانْ

​3207 - فَالْجِنَايَاتُ فِعْلٌ قَدْ أَتَى مُحَرَّمًا **

يُؤْذِي النُّفُوسَ وَيَهْدِمُ أَصْلَ الْبُنْيَانْ

​3208 - وَالْمُحَافَظَةُ عَلَى النَّفْسِ مِنْ أَسْمَى **

الْمَقَاصِدِ فِي شَرْعِنَا بِكُلِّ عِرْفَانْ

​3209 - فَكَرَامَةُ الْإِنْسَانِ حَقًّا عِنْدَنَا **

وَحَقُّ الْحَيَاةِ مَصُونٌ فِي كُلِّ مَكَانْ

​3210 - وَالْقِصَاصُ بَيْنَ الْجَاهِلِيَّةِ وَالْإِسْلَامِ **

فَرَقٌ شَتَّانَ يَا أَهْلَ الْإِحْسَانْ

​3211 - فَكَانُوا يَقْتُلُونَ الْعَشِيرَةَ جَمْعَهُمْ **

لِوَاحِدٍ قُتِلَ مِنْهُمْ بِفِعْلِ الْعُدْوَانْ

​3212 - فَجَاءَ الْإِسْلَامُ بِـالْعَدْلِ وَالْقِسْطِ لَمَّا **

أَمَرَ بِالْقِصَاصِ الْمُحَدَّدِ بِـالتِّبْيَانْ

​3213 - وَالْقِصَاصُ فِي النَّفْسِ قَتْلُ الْمُعْتَدِي **

بِفِعْلِهِ الْقَاصِدِ عَدْلًا مِنْ رَبِّ الْأَكْوَانْ

​3214 - وَأَنْوَاعُ الْقَتْلِ حَقًّا ثَلَاثَةٌ فَتَعَلَّمْ **

عَمْدٌ وَشِبْهُ عَمْدٍ وَخَطَأٌ فِي كُلِّ زَمَانْ

​3215 - فَالْقَتْلُ الْعَمْدُ كَانَ بِـقَصْدِ الْإِزْهَاقِ **

بِأَدَاةٍ تَجْلِبُ الْمَنِيَّةَ فِي الْحَالِ آنْ

​3216 - وَأَرْكَانُ الْقَتْلِ الْقَاصِدُ وَالْمَقْتُولُ ثُمَّ **

فِعْلُ** الْجِنَايَةِ وَالْأَدَاةُ لَهُ بُرْهَانْ

​3217 - وَأَدَاتُهُ مَا يَفِيضُ الْمَوْتَ غَالِبًا **

كَالسَّيْفِ وَالسُّمِّ أَوْ رَصَاصٍ يُصِيبُ الْإِنْسَانْ

​3218 - وَمُوجِبُ الْقَتْلِ الْعَمْدِ الْقِصَاصُ إِذَا **

شُرُوطُهُ كَمُلَتْ بِكُلِّ إِمْعَانْ

​3219 - وَالْقَتْلُ شِبْهُ الْعَمْدِ كَانَ بِقَصْدِ ضَرْبٍ **

بِأَدَاةٍ لَا تَقْتُلُ غَالِبًا فِي الْحَالِ آنْ

​3220 - وَآثَارُهُ تُوجِبُ دِيَةً مُغَلَّظَةً فِي **

الْعَاقِلَةِ دُونَ قَطْعِ الْوُجْهَانْ

​3221 - مَعَ الْكَفَّارَةِ ثُمَّ التَّوْبَةِ لِلَّهِ حَقًّا **

فَإِنَّهُ ذَنْبٌ كَبِيرٌ فِي كُلِّ مَكَانْ

​3222 - وَالْقَتْلُ الْخَطَأُ مِنْ دُونِ قَصْدٍ لِلْقَتْلِ **

بِفِعْلٍ أَصَابَ غَيْرَ مَقْصُودِ الْإِنْسَانْ

​3223 - وَمُوجَبُهُ الدِّيَةُ لَكِنْ مُخَفَّفَةٌ **

عَلَى الْعَاقِلَةِ مَعْ فِعْلِ الْكَفَّارَةِ وَالْغُفْرَانْ

​3224 - وَالْحِكْمَةُ فِي الْكَفَّارَةِ أَنَّهَا تَطْهِيرٌ **

لِلذَّنْبِ حَقًّا وَتَكْفِيرٌ عَنِ الْعِصْيَانْ

​3225 - وَهِيَ عِتْقُ رَقَبَةٍ أَوْ صِيَامُ شَهْرَيْنِ **

مُتَتَالِيَيْنِ نُزُولاً لِأَمْرِ الْوِجْدَانْ

​3226 - وَشُرُوطُ وُجُوبِ الْقِصَاصِ أَنْ يَكُونَ **

الْقَاتِلُ الشَّخْصُ مُكَلَّفًا بِحُكْمِ بَيَانْ

​3227 - وَأَنْ يَكُونَ الْقَتْلُ عَمْدًا مَحْضًا بِلَا **

شُبْهَةٍ تَأْتِي إِلَيْهِ مِنْ أَيِّ مَكَانْ

​3228 - وَأَنْ يَكُونَ الْمَقْتُولُ مَعْصُومَ دَمٍ **

وَمُسَاوِيًا لِلْقَاتِلِ فِي الْأَدْيَانْ

​3229 - فَلَا يُقْتَلُ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ أَبَدًا **

وَلَا وَالِدٌ بِوَلَدٍ فِي كُلِّ أَوَانْ

3230 - وَقَتْلُ الْغِيلَةِ قَتْلُ الْقَاتِلِ فِي خُفْيَةٍ **

بِغَدْرٍ وَلَا عَفْوَ فِيهِ لِذَلِكَ الْجَانْ

3231 - وَالْجَمَاعَةُ تُقْتَلُ بِالْوَاحِدِ عَدْلًا **

إِذَا اشْتَرَكُوا فِي إِزْهَاقِ نَفْسِ الْإِنْسَانْ

3232 - لِأَنَّ فِي ذَاكَ رَدْعًا يَقِي مِنْ فَسَادٍ **

وَصِيَانَةً لِلْأَرْوَاحِ فِي كُلِّ مَكَانْ

3233 - وَإِذَا أَمْسَكَ شَخْصٌ شَخْصًا وَقَتَلَهُ آخَرُ **

​فَالْقَاتِلُ يُقْتَلُ وَالْمُمْسِكُ فِيهِ التَّعْزِيرُ قَدْ بَانْ

3234 - مَا لَمْ يَكُنْ قَصْدُهُ الْقَتْلَ مُشَارِكًا **

فَيُقْتَلَانِ كِلَاهُمَا بِـحُكْمِ سُلْطَانْ

3235 - وَثُبُوتُ الْقِصَاصِ بِالْإِقْرَارِ حَقًّا **

أَوْ بِشَهَادَةِ رَجُلَيْنِ عَدْلَانْ

3236 - وَاسْتِيفَاءُ الْقِصَاصِ حَقٌّ لِوَلِيِّ الدَّمِ **

إِنْ شَاءَ الْقِصَاصَ أَوْ شَاءَ الْغُفْرَانْ

3237 - وَمَتَى يَكُونُ الْقِصَاصُ بَعْدَ ثُبُوتِهِ **

وَبَعْدَ اسْتِيفَاءِ شُرُوطِهِ وَالْأَرْكَانْ

3238 - وَبِمَ يَكُونُ الْقِصَاصُ بِالسَّيْفِ أَوْ **

​بِأَيِّ أَدَاةٍ تُفْضِي لِلْقَتْلِ حَتَّى تَنْهِيَ الْأَكْوَانْ

3239 - وَهَلْ يُقْتَلُ الْقَاتِلُ فِي الْحَرَمِ بَعْدَمَا **

نَعَمْ يُقْتَلُ إِنْ قَتَلَ فِيهِ الْإِنْسَانْ

3240 - فَحُرْمَةُ الدَّمِ حَقًّا أَعْظَمُ مِنْ حُرْمَةِ الْمَكَانِ **

إِلَّا لِأَمْرِ لُجُوءٍ يَقِي مِنْ الْعُدْوَانْ

3241 - وَسُقُوطُ الْقِصَاصِ بِـالْعَفْوِ أَوْ **

بِـالصُّلْحِ أَوْ بِـالتَّنَازُلِ عَنْهُ الْآنْ

3242 - أَوْ بِمَوْتِ الْقَاتِلِ أَوْ الْمَقْتُولِ قَبْلَ **

​ الْقِصَاصِ فَذَاكَ السَّقْطُ حُكْمٌ قَدْ بَانْ

3243 - وَالْقِصَاصُ مِنْ حَقِّ الْحَاكِمِ حَقًّا **

وَلَا يَجُوزُ لِغَيْرِهِ اسْتِيفَاؤُهُ بِكُلِّ إِتْقَانْ

3244 - وَالِافْتِيَاتُ عَلَى وَلِيِّ الدَّمِ حَرَامٌ **

فَلَا يَجُوزُ أَخْذُ الْحَقِّ بِالْقُوَّةِ لِلْإِنْسَانْ

3245 - وَالْقِصَاصُ بَيْنَ الْإِبْقَاءِ وَالْإِلْغَاءِ حَقًّا **

حِكْمَةٌ شَرْعِيَّةٌ مِنْ رَبِّ الْأَزْمَانْ

3246 - فَإِبْقَاؤُهُ فِيهِ رَدْعٌ لِلْأَرَاذِلِ ثُمَّ **

صِيَانَةٌ لِلْمُجْتَمَعِ مِنْ كُلِّ خُسْرَانْ

3247 - وَإِلْغَاؤُهُ يُؤَدِّي إِلَى فَسَادٍ عَظِيمٍ **

وَلِجُرْأَةِ الْقَتَلَةِ فِي كُلِّ مَكَانْ

3248 - وَالْقِصَاصُ فِيمَا دُونَ النَّفْسِ وَاجِبٌ **

فِي الْأَعْضَاءِ وَالْجِرَاحَاتِ بِكُلِّ أَرْكَانْ

3249 - وَيُشْتَرَطُ فِيهِ الْعَمْدُ وَمُمَاثَلَةٌ كَمَا **

وَأَنْ لَا تَكُونَ شُبْهَةٌ تَجْلِبُ النُّكْرَانْ

3250 - وَالْمُمَاثَلَةُ تَأْتِي فِي الْعُضْوِ وَالْجُرْحِ **

وَأَنْ لَا يَكُونَ هُنَاكَ شُبْهَةٌ لِلْإِنْسَانْ

3251 - وَأَنْ يَكُونَ الْقَاطِعُ ثُمَّ الْمَقْطُوعُ مَعْهُ **

مُكَلَّفَيْنِ بِـحُكْمٍ فِي كُلِّ أَوَانْ

3252 - وَالْقِصَاصُ فِي الْأَطْرَافِ قَطْعُ الْكَفِّ **

بِالْكَفِّ وَالْأُصْبُعِ بِالْأُصْبُعِ بِنَصِّ الْقُرْآنْ

3253 - وَشُرُوطُ الْقِصَاصِ فِي الْأَطْرَافِ حَقًّا **

​الْقَطْعُ بِالْحَدِّ وَالْمُمَاثَلَةُ حُكْمٌ قَدْ بَانْ

3254 - وَالْقِصَاصُ مِنْ جِرَاحِ الْعَمْدِ وَاجِبٌ **

إِنْ بَلَغَ الْجُرْحُ الْجَوْفَ أَوْ بَانَ مِنْ شَأْنْ

3255 - وَاشْتِرَاكُ الْجَمَاعَةِ فِي الْقَطْعِ أَوْ الْجُرْحِ **

يُوجِبُ الْقِصَاصَ عَلَيْهِمْ بِحُكْمِ بَيَانْ

3256 - وَالْقِصَاصُ فِي اللَّطْمَةِ وَالضَّرْبَةِ وَالسَّبِّ **

لَيْسَ فِيهِ قِصَاصٌ بَلْ تَعْزِيرٌ لِلْجَانْ

3257 - لِأَنَّهَا لَا تُؤَدِّي إِلَى إِزْهَاقِ نَفْسٍ **

وَلَا لِكَسْرِ عُضْوٍ مِنْ أَعْضَاءِ الْإِنْسَانْ

3258 - وَالْقِصَاصُ فِي إِتْلَافِ الْمَالِ لَا يَجُوزُ **

بَلْ عَلَيْهِ الضَّمَانُ لِصَاحِبِهِ فِي الضَّمَانْ

3259 - وَضَمَانُ الْمِثْلِ وَاجِبٌ إِنْ أَتْلَفَ مَالًا **

مِثْلِيًّا بِـفِعْلٍ مِنْ قَصْدِ الْعُدْوَانْ

3260 - وَالِاعْتِدَاءُ بِالْجُرْحِ أَوْ أَخْذِ الْمَالِ **

​يُوجِبُ الضَّمَانَ مَعَ الْقِصَاصِ أَوْ التَّعْزِيرِ وَالْإِتْقَانْ

3261 - وَالِاقْتِصَاصُ فِي الْمَحَاكِمِ فِعْلٌ وَاجِبٌ **

وَلَا يَجُوزُ أَخْذُ الْحَقِّ بِالْيَدِ فِي الْأَوْطَانْ

3262 - وَهَلْ يُقَادُ الزَّوْجُ إِنْ أَصَابَ زَوْجَتَهُ بِفِعْلٍ؟ **

لَا يُقَادُ فِي الْجُرُوحِ بَلْ عَلَيْهِ التَّعْزِيرُ الْآنْ

3263 - وَلَا قِصَاصَ لِلْجِرَاحَاتِ حَتَّى يَتِمَّ الْبُرْءُ **

كَيْ لَا يَكُونُ الْخَطَأُ وَقَعَ فِي الْمِيزَانْ

3264 - وَمَوْتُ الْمُقْتَصِّ مِنْهُ قَبْلَ الْقِصَاصِ **

يُسْقِطُ الْقِصَاصَ فَالْحُكْمُ قَدْ بَانْ


بسيوني صديق



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

♕ على طريق لجدود ♕ بقلم الشاعر : رواح حسن

 على طريق لجدود على طريق جدودنا سرنا  نْغَنّيو اللحن والنغمة  لباسنا الجلابة والبلغة والقلب عامر بالنية فْالمواسم نحضرو بخيولنا  وبارودنا تي...