السبت، 9 نوفمبر 2024

♕ الحلقة الرابعة الارهاب الصليبى فى الأندلس ♕ بقلم الكاتب : محمود عبد المتجلي عبد الله

 الحلقة الرابعة

الارهاب الصليبى فى الاندلس

_______________________

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وبعد

تحدثنا سابقا عن الارهاب الصليبى فى بيت المقدس ثم الارهاب الصليبى للهنود الحمر فى الامريكاتين ثم الارهاب الصليبى فى افريقيا وبينا مدى وحشيه الارهاب الصليبى وابادة الشعوب الاخرى غير النصرانية بل ابادة بعض المذاهب النصرانية المختلفة

واليوم سوف نتحدث عن الارهاب الصليبى فى الاندلس ومافعلوه من وحشية لابادة دولة الخلافة الاسلامية هناك ونعرف سريعا بدولة الخلافة هناك

فنقول وللاسف الشديد ان اغلب شبابنا من المسلمين لايعلمون شيئا عن الخلافة الاسلامية فى الاندلس وماذا حدث لها وكيف اسقطت ؟

ٱلدَّوْلَةُ ٱلأُمَوِيّة في ٱلأنْدَلُسِ إمارة إسلامية أسسها عبد الرحمن بن معاوية الأموي عام 138هـ/ 756م في الأندلس وأجزاءٍ من شمال أفريقيا، وكانت عاصمتها قرطبة، وقد تحولت إلى خلافة بإعلان عبد الرحمن الناصر لدين الله نفسَه، في ذي الحجة 316هـ/ يناير 929م خليفةَ قرطبةَ، بدلًا من لقبه السابق أمير قرطبة،[2][3] وهو اللقب الذي حمله الأمراء الأمويون منذ أن استقلَّ عبد الرحمن الداخل بالأندلس. تأسست هذه الدولة نتيجة سقوط الدولة الأموية في المشرق على يد بني العبَّاس، الذين أخذوا، بعدَ قيام دولتهم، بمُلاحقة بني أمية وقتلهم، ولذلك فرَّ الكثير منهم بعيدًا، محاولين النجاة بأنفسهم. وقد كان من بين هؤلاء عبد الرحمن الداخل، الذي فرَّ إلى الأندلس، وأعلنَ استقلاله بها.[4] وقد تمكَّن الأمويون من البقاء بهذه الطريقة؛ فأسسوا دولتهم الجديدة في الأندلس، وظلُّوا يحكمونَها زهاء ثلاثة قرون. عُرف عبدُ الرحمٰن بن مُعاوية باسم «عبدُ الرحمٰن الدَّاخل»، كونه «دخل» (أي هاجر) إلى الأندلُس، ومُنذُ أن تسلَّم الحُكم حتَّى دخل المُسلمون في الأندلُس في عهدٍ جديدٍ قائمٍ على أُسسٍ سياسيَّة بعيدةٍ عن العُنصُريَّة والقَبليَّة، من واقع تحجيم نُفوذ زُعماء القبائل، وإحلال سُلطة الدولة، مُمَثَّلَةً في الأمير، محل سُلطة القبائل، وبدأت الأندلُس تسير في طريق اكتساب الحضارة.تميزت الدولة الأموية في الأندلس بنشاط تِجاري وثقافي وعِمراني ملحوظ، حتى أصبحت قرطبة أكثرَ مدن العالم اتساعًا بحلول عام 323هـ/935م،[la 1] كما شهدت تشييد الكثير من روائع العِمارة الإسلامية في الأندلس، ومنها الجامع الكبير في قرطبة. كما شهدت فترة حكم الأمويين نهضة في التعليم العام، جعلت عامة الشعب يجيدون القراءة والكتابة في الوقت الذي كان فيه عِلْيَةُ القوم في أوروبا لا يستطيعون ذلك.[6] وبسبب الاستمرار في الاتجاه الذي أرساه عبد الرحمن الداخل، خطت الدولة الأموية في الأندلس خطوات واسعة في التقدم والرقي والازدهار الحضاري، ونافست قرطبة بغداد عاصمة الدولة العبَّاسيَّة والقُسطنطينيَّة عاصمة الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة. وقد أسهم العُلماء الأندلُسيُّون على اختلاف خلفيَّاتهم العرقيَّة والدينيَّة في تقدُّم مُختلف أنواع العُلوم، في العالمين الإسلامي والمسيحي، ومن هؤلاء على سبيل المِثال: جابر بن أفلح في علم المُثلثات، وإبراهيم بن يحيى الزرقالي في علم الفلك، وأبو القاسم الزهراوي في الجراحة، وابن زُهر في الصيدلة، وغيرهم.وقد استمرت الدولة الأموية في الأندلس رسميًّا حتى عام 422هـ/ 1031م؛ حيث سقطت الخلافة، وتفككت إلى عدد من الممالك، بعد حرب أهلية بين الأمراء الأمويين، الذين تنازعوا الخلافة فيما بينهم، مما أدى بعد سنوات من الاقتتال، إلى تفكك الخلافة إلى عدد من الممالك المستقلةوتؤكد معظم المصادر أن أسباب سقوط الأندلس تعود إلى انخراط حكامها في حروب لا تنتهي بينها حفاظا على السلطة والجاه، وهي حروب ونزاعات أججها خصوم المسلمين، إلى جانب الانغماس في حياة الترف واللهو، والمبالغة في الإنفاق بدل الدفاع عن الأرض التي فتحها أسلافهم بعد سقوط الأندلس في عام 1492م، والذي كان يمثل آخر معقل للمسلمين في الأندلس، بدأت عملية "التنظيف العرقي" بحق المسلمين واليهود من قبل الكاثوليك الإسبان. تم تحويل الكثير من المساجد إلى كنائس، وتم طرد الكثير من المسلمين واليهود، أو تم إجبارهم على التحول إلى المسيحية. وفي القرنين الـ16 والـ17، ونكمل فى الحلقة القادمة ان شاء الله

____________________________

بقلم/محمودعبدالمتجلى عبد الله.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

♕ سايبين ذكرى ♕ بقلم الشاعر : عماد الأبنودي

 $ سايبين ذكرى  $ بقلم /عماد الأبنودي   ••••••••••••••• لسه  طيفك  اهو   بيلازمني منين  ما أروح ألقاه  قدامي  لسه   روحي  متاخده   مني  بأفت...